جامعة المستقبل الأولى على مستوى العراق في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة 2025 – الهدف السادس: المياه النظيفة والنظافة الصحية

أُعلن مؤخرًا عن نتائج تصنيف Times Higher Education Impact Rankings 2025، الذي يقيس أداء الجامعات عالميًا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وقد تصدرت جامعة المستقبل الجامعات العراقية في الهدف السادس (Clean Water and Sanitation)، محققة: ✅ المرتبة الأولى على مستوى العراق 🌍 المرتبة (60) عالميًا هذا التصنيف يعكس التزام الجامعة بتعزيز أثرها في مجال الاستدامة البيئية وخدمة المجتمع ضمن إطار أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.


جامعة المستقبل تحتضن ورشة وطنية لمعالجة حالات الاعتماد المؤسسي المشروط

في إطار دعمها لمسيرة تطوير التعليم العالي، استضافت جامعة المستقبل الورشة التدريبية المركزية الموسومة “معالجة حالات الاعتماد المؤسسي المشروط”، التي نظمها جهاز الإشراف والتقويم العلمي – دائرة ضمان الجودة، بالتنسيق مع مجلس الاعتماد المؤسسي. شهدت الورشة حضورًا نوعيًا من مديري أقسام الجودة وممثلي وحدات الاعتماد في عدد من الجامعات العراقية، حيث ناقش المشاركون آليات سد الفجوات، وتفعيل الحوكمة الأكاديمية، وتحقيق متطلبات الاعتماد الكامل. تؤكد هذه الاستضافة الدور الريادي لجامعة المستقبل في دعم مشاريع الاعتماد، وتعزيز بيئة أكاديمية قائمة على التحسين المستمر والتميز المؤسسي


رئيس جامعة المستقبل يشيد بتصدر الجامعة عالميًا في محور الطاقة SDG-7 ووطنيًا في تصنيف التنمية المستدامة

أعرب رئيس جامعة المستقبل، الأستاذ الدكتور حسن شاكر مجدي، عن فخره واعتزازه بتصدر الجامعة المركز الأول عالميًا في الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة (SDG 7: الطاقة النظيفة وبأسعار معقولة)، في تصنيف Times Higher Education Impact Rankings 2025، محققة بذلك أعلى مرتبة تُمنح لجامعة عربية في هذا المحور. كما أشار إلى أن الجامعة حصلت على المركز الأول على مستوى العراق في الهدف السابع عشر (SDG 17: عقد الشراكات لتحقيق الأهداف)، إضافة إلى تصنيفها ضمن الفئة العالمية (200–300)، ما يعكس التزامها المتواصل بالتعليم النوعي والبحث العلمي وخدمة المجتمع، في إطار رؤيتها لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز موقعها كمؤسسة أكاديمية رائدة. ووجّه رئيس الجامعة شكره وتقديره لأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة والشركاء على جهودهم التي أسهمت في تحقيق هذا الإنجاز، مؤكدًا أن هذه النتائج تمثل حافزًا نحو المزيد من التميز والابتكار


🌍 إنجاز عالمي جديد لجامعة المستقبل!

حصلت جامعة المستقبل على المرتبة الأولى عالميًا في الهدف السابع: الطاقة النظيفة وبأسعار معقولة (SDG 7)، وذلك ضمن تصنيف Times Higher Education Impact Rankings 2025. ويُجسّد هذا التصنيف المرموق التزام الجامعة الراسخ بدعم أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز مكانتها المتنامية على الساحة الأكاديمية العالمية


جامعة المستقبل تشارك في مؤتمر التنمية المستدامة العالمي GSDC 2025 في إسطنبول

شاركت جامعة المستقبل في مؤتمر التنمية المستدامة العالمي (GSDC 2025)، الذي نظمته مؤسسة Times Higher Education في إسطنبول للفترة من 16 إلى 19 حزيران 2025، بمشاركة واسعة من جامعات عالمية وممثلي منظمات دولية وخبراء في التعليم والاستدامة. ويعد المؤتمر منصة دولية لبحث سبل مواءمة التعليم العالي مع أهداف التنمية المستدامة (SDGs)، وتناول في جلساته قضايا استراتيجية مثل دمج الاستدامة في سياسات الجامعات، مستقبل التعليم الذكي، دور الذكاء الاصطناعي في حماية البيئة، والحوكمة المستدامة. وقد مثل الجامعة وفد من المختصين في التصنيفات العالمية وضمان الجودة، تأكيداً على التزامها بتعزيز تنافسيتها الدولية، والانفتاح على التجارب العالمية، وتبني أفضل الممارسات في مجالات التعليم والبحث والشراكات المستدامة


مشاركة قسم ضمان الجودة في مؤتمر إطلاق التصنيف العراقي للجامعات 2025

في إطار السعي المتواصل لتعزيز مكانة جامعة المستقبل ضمن التصنيفات الوطنية والدولية، شارك قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي، ممثلاً بالدكتور رياض حامد ، إلى جانب السيد مساعد رئيس الجامعة، في أعمال المؤتمر الوطني لإطلاق النسخة الرابعة من التصنيف العراقي للجامعات للعام 2025، الذي نظمته دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، واستضافته جامعة التراث يوم الأربعاء الموافق 28 أيار 2025. شهد المؤتمر، الذي أقيم برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حضور عدد من مساعدي رؤساء الجامعات ومدراء أقسام الجودة والشؤون العلمية، حيث تم استعراض مؤشرات التصنيف الجديدة، وفتح باب النقاش حول آليات التطبيق والتطوير بما يسهم في الارتقاء بجودة التعليم العالي في العراق. وتأتي هذه المشاركة ضمن جهود قسم ضمان الجودة في جامعة المستقبل لتعزيز الأداء المؤسسي، ورفع كفاءة البرامج الأكاديمية، وتحقيق التميز في التصنيفات التعليمية



صفحة 1 من 17