أسست جامعة المستقبل عام 2010 باسم كلية المستقبل الجامعة بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر المرقم (427 لعام 2009) اذ تم منح إجازة تأسيس الكلية في محافظة بابل بعد استكمال جميع المتطلبات المنصوص عليها في القانون ، و حصلت على اعتراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بموجب الكتاب المرقم ( ج هـ /3989 المؤرخ في 13/8/2010 ) وحينها بدأت العمل بقسمي ( هندسة تقنيات الحاسوب و هندسة تقنيات التبريد والتكييف ) في السنة الدراسية 2010-2011 ، ومنذ ذلك التاريخ انطلقت مسيرة جامعة المستقبل وتوسعت لتضم مجموعة من الأقسام العلمية والأكاديمية ، وجاء تحولها الى جامعة بموجب الامر الوزاري المرقم ( ت هـ أ/ ك/ 5139 المؤرخ في 16/4/2023) لتضم (12) كلية وهذه الكليات تتضمن (34) قسماً علمياً واكاديمياً حتى عام 2023 ، وهذه الكليات هي ( الهندسية ، التقنيات الهندسية، طب الاسنان ، الصيدلة، التمريض، التقنيات الصحية والطبية ، العلوم ، العلوم الإدارية ، الآداب والعلوم الإنسانية، والفنون الجميلة ، والتربية البدنية وعلوم الرياضة ).
وقد واكبت جامعة المستقبل التطور العلمي والتكنولوجي الحديث في العالم وحصلت بجهود كوادرها العلمية على براءات اختراع نوعية ومتميزة ،وشاركت في مؤتمرات علمية عالمية في كثير من الدول منها تركيا ، ايران ، ماليزيا ، دبي، البحرين ، ولبنان ، وتشهد المعارض العلمية والابداعية التي اقامتها الجامعة على دور كليات الجامعة وقسم الأنشطة الطلابية المهم والرائد في طريق الوصول الى الاعتمادية الدولية اذ تم قبول عدد من خريجي كليات الجامعة في الجامعات العالمية لإكمال تعليمهم العالي ، وتميزت الجامعة بتبوء المرتبة الأولى على الجامعات والكليات الاهلية على مستوى العراق في مجال البحوث العلمية المنشورة في مستوعبات ( سكوباس وكلارافيت) لسنوات عديدة ولا زالت تحتل موقع الصدارة ، كما حققت الجامعة المرتبة الأولى في الاعتماد الوطني ، وكذلك حصلت على عضوية العديد من الجمعيات الدولية منها اتحاد الجامعات العربية ، وعملت على عقد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع العديد من الجامعات المحلية العربية والأجنبية ، وحصلت الجامعة على مستويات متقدمة في التصنيفات العالمية .
وتبقى الجامعة تتطلع لتقديم تعليم جامعي متميز وبحث علمي ابداعي تخدم من خلاله المجتمع، والتي تنتج المعرفة وتحقق الجودة وتسهم في التنمية المستدامة.



كليات الجامعة واقسامها

1 كلية طب الاسنان ---
2 كلية الصيدلة ---
3 كلية التمريض ---
4 كلية التقنيات الصحية والطبية - قسم تقنيات المختبرات الطبية
- قسم تقنيات التخدير
- قسم تقنيات الاشعة
- قسم تقنيات صناعة الاسنان
- قسم تقنيات البصريات
5 كلية الهندسة - قسم هندسة الطب الحياتي
- قسم الهندسة الكيمياوية والصناعات النفطية
- قسم هندسة الأطراف والمساند الصناعية
6 الكلية التقنية الهندسية - قسم هندسة تقنيات ميكانيك القوى
- قسم هندسة تقنيات الحاسوب
- قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات
- قسم هندسة تقنيات القدرة الكهربائية
- قسم هندسة تقنيات الوقود والطاقة
- قسم هندسة تقنيات الاتصالات
- قسم هندسة تقنيات الأجهزة الطبية
7 كلية العلوم - قسم علوم الفيزياء الطبية
- قسم الأنظمة الطبية الذكية
- قسم علوم الامن السيبراني
- قسم علوم الذكاء الاصطناعي
- قسم علوم الحياة
- قسم علوم التقانة الاحيائية الطبية
- قسم علوم الكيمياء الحياتية
8 كلية العلوم الإدارية - قسم إدارة الاعمال
- قسم المحاسبة
9 كلية الآداب والعلوم الإنسانية - قسم الاعلام
- قسم اللغة الإنكليزية وآدابها
- قسم الاثار
10 كلية الفنون الجميلة - قسم التربية الفنية
- قسم التصميم
11 كلية القانون ---
12 كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ---

نبذة عن الجامعة
تتطلع جامعه المستقبل لتقديم تعليم جامعي متميز وبحث علمي ابداعي تخدم المجتمع وتنتج المعرفة وتحقق الجودة وتساهم في التنمية الشاملة.'

رؤية الجامعة
  1. توفير البيئة الجامعية الجاذبة التي تحقق التميز والابداع الاكاديمي والمعرفي.
  2. تطوير الخطط والبرامج الدراسية وتحديثها المستمر لتحسين جودة ونوعيه مخرجات التعليم العالي في الجامعة بغيه التواؤم مع متطلبات العمل وحاجة المجتمع.
  3. الأرتقاء بمستوى البحث العلمي وخاصة البحث العلمي التطبيقي المرتبط بخطط التنمية.
  4. أستقلاليه الجامعة اكاديميا وفكريا وماليا و أداريا.
  5. تنميه روح التنافس في أطار المساعدة والشفافية وتطوير ألأنظمه والتعليمات و الأجراءات.
  6. تسويق برامج وأنشطه الجامعة وتفعيل تواجدها محليا و أقليميا.

رسالة الجامعة
  1. رعاية الطلبة وتطوير معارفهم العلمية ومهاراتهم التقنية في ظل اتجاهات تكنولوجيا التعليم المعاصر التي تمتلك مهارات التفكير والإبداع والتعلم التي تلبي احتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل ، وتسهم في تنمية ونمو مختلف المجالات.
  2. الارتقاء بأداء أعضاء هيئة التدريس وبناء قدراتهم العلمية والتربوية والمهنية وتطوير التعليم وتوفير بيئة أكاديمية محفزة لعملية التعلم وتحقيق معايير الجودة في الأنشطة التربوية والبحثية والتنظيمية وتطوير الملاك التدريسي والفني والإداري بالجامعة لضمان التميز في الأداء.
  3. الاستفادة من التعلم الالكتروني واستثماره في عمليتي التعليم والتعلم لخدمة الطلبة وتنمية مهاراتهم وتطوير معارفهم العلمية والعملية للارتقاء بمنظومة التعليم الجامعي وخلق بيئة تعليمية جاذبة ومحفزة لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  4. ملائمة المناهج التعليمية ومقرراتها الدراسية مع التطورات التكنولوجية الحديثة وتحسين الأساليب التدريسية والتقنيات التربوية المساندة لها لتدعيم نواتج عملية التعلم مع الأخذ بنظر الاعتبار احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية.
  5. التواصل مع المؤسسات العلمية داخل وخارج العراق وتبادل الخبرات والمعلومات وفق الأهداف المشتركة.
  6. تدريب القيادات الجامعية والموارد البشرية وتنمية مهاراتهم القيادية، وتطوير قدراتهم الادارية.
  7. التوسع في برامج البكالوريوس، وإدخال تخصصات جديدة.
  8. توفير البنى التحتية المتطورة للجامعة لتقديم بيئة تعليمية مناسبة لتمكين تدريسيها وطلبتها وباحثيها من تقديم افضل المستويات العلمية.
  9. تعزيز التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية من خلال دمج المبادئ البيئية والاقتصادية والاجتماعية في أنشطة الجامعة وبرامجه.
  10. تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وتشجيعهم على تطبيق الأفكار الإبداعية وتحويلها إلى مشاريع ومنتجات قابلة للتسويق.
  11. تعزيز التواصل والتعاون مع أصحاب العمل والمؤسسات الاقتصادية لفهم احتياجات السوق وتطوير شراكات لتبادل المعرفة وتوفير فرص التدريب والتوظيف للطلاب وخريجي الجامعة.