انت الان في قسم الهندسة الكيميائية والصناعات النفطية

مقالة علمية للمهندسة فاطمة عدي علي مجدي بعنوان " مانع الانجماد المستخدم في وقود الطائرات " تاريخ الخبر: 10/01/2024 | المشاهدات: 274

مشاركة الخبر :

كتبت المهندسة في قسم الهندسة الكيمياوية و الصناعات النفطية فاطمة عدي علي مجدي مقالة علمية بعنوان " مانع الانجماد المستخدم في وقود الطائرات " و كان مضمون المقالة هو : مانع الانجماد المستخدم في وقود الطائرات

مصطلح "مانع الانجماد" يشير إلى المواد الكيميائية التي تضاف إلى وقود الطائرات لمنع تجمد الوقود أثناء الطيران في درجات حرارة منخفضة. يعتبر تجمد الوقود مشكلة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى تعطل محركات الطائرة وحدوث حوادث خطيرة.

تعمل مواد منع الانجماد عن طريق خفض نقطة انجماد الوقود، وهي درجة الحرارة التي يتجمد عندها الوقود. تقوم هذه المواد بتشكيل طبقة رقيقة على سطح الوقود مما يمنع تشكل الجليد ويحافظ على تدفق الوقود بسلاسة في جميع الظروف الجوية.

واحدة من أشهر مواد منع الانجماد المستخدمة في وقود الطائرات هي مادة الثنيتول. تعتبر الثنيتول سائلًا عديم اللون وعديم الرائحة وقابل للامتزاج بسهولة مع الوقود. تعمل الثنيتول على خفض نقطة انجماد الوقود وتمنع تشكل الجليد في نظام الوقود.

وبالإضافة إلى الثنيتول، تستخدم مواد أخرى مثل الإيثيلين جليكول والإيثيلين غليكول مونوبوتيلات والإيثيلين غليكول ديبوتيلات كمواد منع الانجماد. تختلف هذه المواد في خصائصها الكيميائية وتركيبها، ولكن تعمل جميعها على تحسين قدرة الوقود على مقاومة تجمد الجليد.

يتم اختبار مانعات الانجماد بشكل مستمر لضمان فعاليتها وسلامتها. تضاف هذه المواد إلى وقود الطائرات في الكميات المناسبة وتتم مراقبتها بعناية
ما هي بعض المواد الأخرى المستخدمة كمواد منع الانجماد في وقود الطائرات؟ بالإضافة إلى الثنيتول، هناك عدد من المواد الأخرى المستخدمة كمواد منع الانجماد في وقود الطائرات. هذه المواد تختلف في تركيبها وخصائصها الكيميائية. ومن بين هذه المواد:

1. الإيثيلين جليكول (Ethylene Glycol): يُستخدم عادة كمادة منع الانجماد في السوائل المبردة. يتميز بخصائصه القابلة للامتزاج مع الوقود وقدرته على تحمل درجات حرارة منخفضة.

2. الإيثيلين غليكول مونوبوتيلات (Ethylene Glycol Monobutyl Ether): يُستخدم كمانع للانجماد في الوقود. يتميز بقدرته على تشكيل طبقة رقيقة على سطح الوقود لمنع تشكل الجليد.

3. الإيثيلين غليكول ديبوتيلات (Ethylene Glycol Dibutyl Ether): يُستخدم أيضًا كمانع للانجماد في وقود الطائرات. يتميز بخصائصه القابلة للامتزاج مع الوقود وقدرته على تحمل درجات حرارة منخفضة.

4. مواد أخرى مثل الإيثانول والميثانول والبروبيلين جليكول قد تستخدم أيضًا كمواد منع الانجماد في بعض الحالات.

تتم مراقبة واختبار هذه المواد بشكل دوري للتأكد من فعاليتها وسلامتها في استخدامها في وقود الطائرات. يتم تحديد الكمية المناسبة من مادة منع الانجماد التي يجب إضافتها إلى الوقود بناءً على درجة الحرارة المتوقعة ونوع الوقود المستخدم.
3. كيف يتم تحديد الكمية المناسبة من مادة منع الانجماد التي يجب إضافتها إلى الوقود؟
تحديد الكمية المناسبة من مادة منع الانجماد التي يجب إضافتها إلى الوقود يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك درجة الحرارة المتوقعة ونوع الوقود المستخدم. عمومًا، يتم استخدام معادلات ونماذج حسابية لتحديد الكمية المثلى لمادة منع الانجماد.

تعتمد هذه النماذج على معلومات حول خصائص الوقود، مثل درجة حرارة انجماده وتركيبه الكيميائي. كما تأخذ في الاعتبار درجة الحرارة المتوقعة في المنطقة التي ستتعامل معها الطائرة.

باستخدام هذه المعلومات، يتم تحديد الكمية المثلى لمادة منع الانجماد التي يجب إضافتها إلى الوقود. يهدف ذلك إلى ضمان أن تكون النسبة بين مادة منع الانجماد والوقود ملائمة لمنع تشكل الجليد دون أن تؤثر سلبًا على خصائص الوقود أو أداء المحرك.

يجب أن يتم تحديد الكمية المناسبة لمادة منع الانجماد بدقة من قبل مهندسي الطيران وفقًا للمتطلبات والتوجيهات المحددة من قِبل المصنعين والسلطات التنظيمية المعنية.
1. ما هي العوامل التي تحدد الكمية المناسبة لمادة منع الانجماد التي يجب إضافتها إلى الوقود؟
تحديد الكمية المناسبة لمادة منع الانجماد التي يجب إضافتها إلى الوقود يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك:

1. درجة الحرارة المتوقعة: تتأثر كمية مادة منع الانجماد التي يجب إضافتها بدرجة الحرارة المتوقعة في المنطقة التي ستتعامل معها الطائرة. كلما انخفضت درجة الحرارة، زادت الكمية المطلوبة من مادة منع الانجماد.

2. نوع الوقود المستخدم: يختلف نوع الوقود من طائرة إلى أخرى، ويعتمد على طراز الطائرة ومتطلبات المحرك. تختلف تركيبة الوقود وخصائصه الكيميائية، وبالتالي تختلف الكمية المناسبة لمادة منع الانجماد التي يجب إضافتها.

3. متطلبات المصنعين والسلطات التنظيمية: توجد توجيهات ومعايير محددة من قِبل المصنعين والسلطات التنظيمية المعنية تحدد الكمية المناسبة لمادة منع الانجماد. يتم تطبيق هذه التوجيهات لضمان سلامة وأداء المحركات والطائرات.

يجب على مهندسي الطيران وفرق الصيانة اتباع هذه العوامل والتوجيهات لتحديد الكمية المناسبة لمادة منع الانجماد التي يجب إضافتها إلى الوقود.