كلية العلوم الادارية تقيم ندوة علمية حول "فاعلية السياسات الاقتصادية في ظل التوجهات الحكومية الجديدة"
تاريخ النشر: 4/23/2024 12:00:00 AM
عدد المشاهدات: 17
إستمرت لمدة ساعتين.

برعاية السيد رئيس جامعة المستقبل "ا.د. حسن شاكر مجدي المحترم" وبإشراف السيد عميد كلية العلوم الادارية "ا.د. حيدر علي محمد الدليمي المحترم",
اقامت كليتنا في يوم الاثنين (22 نيسان 2024م) ندوة علمية بعنوان (فاعلية السياسات الاقتصادية في ظل التوجهات الحكومية الجديدة), القيت بواسطة "ا.د. عبد الرحمن المشهداني المحترم" استاذ الاقتصاد في الجامعة العراقية وعضو الفريق الاستشاري لدعم القطاع الصناعي في هيئة المستشارين. وقد كان مقرر الندوة "ا.د. عبد علي المعموري المحترم" استاذ الاقتصاد في جامعة النهرين.
إذ عقدت في الساعة 12 ظهراً على قاعة الانشطة الطلابية (قاعة عبد الرزاق العيسى) في البناية الطبية الطابق الارضي.
حيث استهلت الندوة بكلمة ترحيبية من قبل السيد المعموري الى السيد المشهداني والسادة الحضور, اجاب فيها الاخير الى عدة قضايا وتساؤلات هامة تتعلق بواقع الاقتصاد العراقي والسياسات الاقتصادية العقيمة كما تم التطرق الى ابرز المشاكل والمعوقات التي تحول دون تحقيق الاهداف الحقيقية المرجوة من رسم تلك السياسات.
ابرز هذه المشاكل هي الاعتماد شبه الكلي على الايرادات الريعية المتأتية من اسعار بيع النفط, والتركيز على النفقات التشغيلية التي تثقل كاهل الاقتصاد المحلي, فضلاً عن البيروقراطية والروتين الذي تنتهجه المؤسسات الحكومية وما الى ذلك. كما طرح السيد المشهداني بعض الحلول الاقتصادية المنتجة التي من شأنها تقويم الاقتصاد وزيادة فاعليته.
ومع نهاية الندوة, قدم السيد الدليمي (درع جامعة المستقبل وكتب شكر) الى السادة محاضر الندوة "المشهداني" ومقررها "المعموري", معبراً عن شكره لمساهمتهم في تقديم ندوة علمية مثمرة.