مقالة علمية بعنوان"اختلاف وتطبيق السيليكا المحبة للماء والسيليكا الكارهة للماء" للاستاذ (م.م عمار كريم كاظم)
تاريخ النشر: 4/3/2024 12:00:00 AM
عدد المشاهدات: 24
1. المعرفة الأساسية للسيليكا المحبة للماء والطارئة للماء

السيليكا بشكل عام هي السيليكا المحبة للماء ، ويتم تعديلها بواسطة مجموعات كارهة للماء. عادة ما تضاف المحبة للماء إلى النظام المائي. في النظام العضوي ، لا يمكن تشتيت السيليكا المحبة للماء جيدًا بعد إضافتها ، ويمكن تشتيت السيليكا الالسيليكا المحبة للماء

تم تحضير السيليكا المحبة للماء عن طريق التحلل المائي للكلوروسيلان المتطاير في لهب أوكسي هيدروجين. من وجهة نظر كيميائية ، تتكون هذه المساحيق البيضاء السائبة من سيليكا غير متبلورة عالية النقاء. يمكن ترطيب السيليكا المحبة للماء بالماء وتشتيتها في الماء. بالإضافة إلى المجالات الصناعية التقليديةكارهة للماء جيدًا.
البوليستر والسيليكون والطلاء والطلاء ، يتم تطبيق منتجات السيليكا المدخنة المحبة للماء بشكل متزايد بنجاح في مجالات التكنولوجيا الفائقة. تلعب خصائص الجسيمات النانوية والنقاء العالي للسيليكا المدخنة دورًا رائدًا في تطبيق صناعة الألياف الإلكترونية والبصرية. منتج السيليكا المحبة للماء له هيكل غير متبلور عن طريق تحليل الأشعة السينية. وفقًا لمجالات السوق والتطبيق المختلفة ، يمكننا توفير منتجات بأحجام جزيئات مختلفة ومساحات سطحية محددة. يمكن ضغط بعض منتجات السيليكا المدخنة وتوفيرها. بعض المنتجات من الدرجة الطبية.
وظائف السيليكا المحبة للماء: مناسبة للمعالجة والتكيف مع الخصائص الريولوجية الجيدة ؛ تقوية المطاط الصناعي من السيليكون. سماكة سائل غير قطبي ؛ تدفق المساعدات الغذائية والمسحوق الصناعي ؛ نقاوة كيميائية عالية أداء عزل ممتاز حتى في درجات الحرارة العالية ؛ السائل إلى مسحوق ، مثل الأدوية ومستحضرات التجميل.
السيليكا الكارهة للماء

يتم تحضير السيليكا الطاردة للماء عن طريق التفاعل الكيميائي للسيليكا المدخنة المحبة للماء مع السيلان النشط (مثل كلورو سيلان أو هيكساميثيلديزيلازان). إنه مسعور (كاره للماء) ولا يمكن تشتيته في الماء. من أجل حل بعض المشاكل التقنية الخاصة في الصناعة ، تم تطوير أنواع مختلفة من السيليكا المطهرة للماء. على سبيل المثال ، يتم إنتاج السيليكا المطلقة للماء عن طريق معالجة السيليكا المحبة للماء المعدلة مع silane أو siloxane. في المنتج النهائي ، يرتبط عامل المعالجة الكيميائية بأكسيد الماء الأصلي بواسطة رابطة كيميائية.
الإضافة إلى المزايا المذكورة أعلاه للمنتجات المحبة للماء ، تتميز منتجات السيليكا المطهرة المقاومة للماء بامتصاص منخفض للرطوبة ، وتشتت جيد ، وقدرة على ضبط الريولوجيا حتى للأنظمة القطبية. يمكن لبعض المنتجات ، بعد التعديل الهيكلي على أساس المعالجة الكارهة للماء ، أن توفر مزيدًا من المساعدة للعملاء لتطوير منتجات جديدة وتحسين أداء المنتج. على سبيل المثال ، في النظام السائل ، يمكن أن تصل السيليكا المدخنة الكارهة للماء إلى محتوى عالٍ ، لكن تأثيرها ضئيل على لزوجة النظام.
وظائف السيليكا المطلقة للماء: خاصية ريولوجية مناسبة في المعالجة والاستخدام ؛ سماكة السائل القطبي ، مثل راتنجات الايبوكسي ؛ تقوية المطاط الصناعي من السيليكون. كمية إضافة عالية ، كما هو الحال في المنتجات المقولبة ؛ مقاومة جيدة للماء ، وتحسين مقاومة التآكل ؛ تحسين الخصائص العازلة ، كما هو الحال في مركب الكابلات ؛ مساعد تدفق المسحوق ، كما هو الحال في طلاء المسحوق وعامل إطفاء الحريق ؛ الطلاء والبلاستيك مقاومة عالية للخدش.