انت الان في قسم تقنيات المختبرات الطبية

مقالة للاستاذ الدكتور حبيب صاحب نهر حول نظام امتحان الورقة الفقاعية-Bubble Sheet Exam/MCQs تاريخ الخبر: 01/02/2024 | المشاهدات: 229

مشاركة الخبر :

ملاحظات حول نظام امتحان الورقة الفقاعية-Bubble Sheet Exam/MCQs
يعتبر امتحان الورقة الفقاعية-B.S او اختيار الجواب الصحيح من اجوبة متعددة-MCQs ذات جودة عالية لما يتميز به من فوائد وايجابيات متعددة نذكر منها مايلي:
١- توفير الوقت والجهد في عمليتي الحل من جهة والتصحيح من جهة اخرى.
٢- يحصل الطالب على نتيجته بسرعة وعلى الفور من خلال التصحيح الآلي للاجوبة.
٣- الحد من تظلمات بعض الطلبة من عملية التصحيح اليدوي واخطائها مما يضمن موضوعية التقييم ونزاهته التقدير والدرجة التي يستحها الطالب.
٤- يسمح بشمولية الاسئلة وتغطية المادة الدراسية.
٥- تمكين التدريسي من تحديد الامكانات العقلية والمهارات الذهنية للطلبة والتي من خلالها يمكنه استنباط الطريقة الانسب لطرح محاضراته على طلبته.
٦- يمكن من خلال اجابات الطلبة على ال.. B.S ان يحدد التدريسي الاسئلة الصعبة والمتوسطة والسهلة.
٧- التصنيف الموضوعي للاجابات، فهي اما صحيحة او خاطئة وليس بينهما احتمال اخر. وهذا الامر يجنب من حالات التحيز للبعض كما هي الحال في ورقة الاجابة المقالية السردية.
٨- عدم تدخل استاذ المادة بالتصحيح و وضع الدرجة.
اما عن سلبياته ومن اهمها وضع الاسئلة وكتابتها. فعندما تكون الأسئلة مكتوبة بشكل رديء غير متقن مع وجود اخطاء لغوية وانشائية قد تترتب عليها العديد من السلبيات اهمها مايلي:
١- قد يتمكن الطالب استنتاج إجابة سؤال واحد او اكثر من خلال صياغة سؤال آخر.
٢- قد يتمكن الطالب من تخمين الإجابة الصحيحة بسهولة عندما تكون الاختيارات الخاطئة الاخرى واضحة بجلاء وغير منطقية.
٣- يمكن للأسئلة الرديئة أن توهم الطلاب وتربكهم عن غير قصد، مما يجعلهم يختارون إجابة خاطئة حتى وان كانوا يعرفون الاجابة الصحيحة حقا..
أ.د. حبيب صاحب نهر
جامعة المستقبل