انت الان في قسم تقنيات المختبرات الطبية

مقاله علمية للاستاذ المساعد الدكتور صادق جعفر باقر وبعنوان أنواع التطهير والتعقيم بالمستشفيات واهميتها تاريخ الخبر: 17/11/2023 | المشاهدات: 512

مشاركة الخبر :

أنواع التطهير والتعقيم بالمستشفيات واهميتها
التعقيم بالبخار
تحتوي معظم أقسام المعالجة المعقمة على معقمات بخارية تسمى الأوتوكليف. وذلك لأن البخار يمكنه تنظيف العديد من الأجهزة الطبية الشائعة وعادة ما يكون الخيار الأكثر أمانًا والأرخص. يستخدم الأوتوكليف ضغطًا وحرارة شديدين لتدمير جميع الكائنات الحية الدقيقة في الجسم.
يعتبر التعقيم بالبخا مناسبًا لتنظيف الأسطح الخارجية للأجهزة الطبية. يمكن تجنب التلف الناتج عن التطهير عن طريق لف الأدوات بالورق أو الصوف القطني قبل بدء العملية. للحصول على أفضل النتائج،يتم التأكد من ترك مسافة كافية بين الأجزاء المختلفة بحيث يمكن لكل جزء التحرك بحرية.
التعقيم الحراري الجاف
عندما يتعذر على البخار اختراق أداة أو تدميرها، فإن الحرارة الجافة هي الخيار الأفضل. الحرارة الجافة هي تقنية قوية ولكنها بطيئة تتطلب درجات حرارة عالية وفترة زمنية طويلة. لهذا السبب، فهي غير مناسبة للعديد من المواد، ولكنها غالبًا ما تكون أكثر موثوقية من الخيارات الأخرى المختلفة. يستخدم التعقيم الحراري الجاف هواء بدرجة حرارة عالية. حوالي 340 فهرنهايت لقتل الميكروبات.
التعقيم الكيميائي
تتضمن هذه العملية محاليل كيميائية مُحضرة، وتشمل بعض المواد الكيميائية التي يشيع استخدامها في التعقيم ما يلي
الأوزون.
أوكسيد الإثيلين.
بيروكسيد الهيدروجين.
المبيض (محلول القاصر)
هذه المواد الكيميائية لها القدرة على قتل مجموعة متنوعة من مسببات الأمراض ولها خصائص يمكن أن تكون ضارة للإنسان. يتم غمر الأجهزة بالكامل في المادة الكيميائية المعدة لفترة من الوقت حتى تموت مسببات الأمراض، وبعد التعقيم يتم شطف الجهاز وتنظيفه. مغادرة. عند التجفيف، لا يكون التعقيم الكيميائي مناسبًا للمواد البيولوجية والألياف الضوئية وغيرها من المواد شديدة الحساسية للحرارة.
معقمات البلازما الغازيه
يستخدم هذا النوع من التعقيم بلازما غازية منخفضة الحرارة تعتمد على بيروكسيد الهيدروجين في الغرفة لقتل جميع الكائنات الحية الدقيقة الموجودة على معدات طب الأسنان والمعدات الطبية، بما في ذلك الجراثيم والبكتيريا والفطريات والفيروسات. يولد البخار الخارج من الغرفة بلازما ذات درجة حرارة منخفضة، مما يضمن تعقيمًا وتطهيرًا كاملين لجميع الأجهزة.
يتم ترك الأوكسجين والماء من هذه العملية مما يجعل هذه المعقمات آمنة لكل من العاملين في المجال الطبي. على الرغم من أن هذه الطريقة باهظة الثمن، إلا أنها فعالة للغاية وخيار ممتاز للأجهزة والأدوات الطبية الحساسة للرطوبة.
المعقمات ببيروكسيد الهيدروجين المبخر (VHP)
كما هو الحال مع التعقيم بالبلازما، يمكن أيضًا استخدام بخار بيروكسيد الهيدروجين مع معقمات VHP، ولكن لا تستخدم غاز البلازما أثناء عملية التعقيم. يزيل تعقيم VHP الرطوبة من داخل الحاوية ويحقن المولد بسرعة في VHP لتحقيق التركيز الأمثل لمعدات التعقيم.
تتم إزالة أي كائنات دقيقة موجودة بشكل فعال بواسطة الأبخرة ثم يتم عكس العملية بواسطة مولد يقوم بتقسيم البخار إلى مكونات صديقة للبيئة.
في التعقيم يتم تحقيق القضاء التام على الحياة الميكروبية في مرافق الرعاية الصحية وتدميرها من خلال العمليات الفيزيائية أو الكيميائية.يكون التعقيم بعدة أنواع وكما يلي:
بخار تحت الضغط.
والحرارة الجافة.
غاز أوكسيد الإيثيلين (ETO).
وبلازما غاز بيروكسيد الهيدروجين.
يتبخر بيروكسيد الهيدروجين.
تعتبر الكيماويات السائلة من أهم المعقمات في منشآت الرعاية الصحية. يشير بعض المهنيين الطبيين وكذلك المؤلفات المتخصصة والتجارية إلى “التطهير” على أنه “تعقيم”. ذلك خطأ. تستخدم المواد الكيميائية لتدمير جميع أشكال الحياة الميكروبيولوجية، بما في ذلك الجراثيم الفطرية والبكتيرية. يمكن أن يطلق عليها “معقمات كيميائية”. يمكن أن تكون نفس مبيدات الجراثيم المستخدمة في أوقات التعرض القصيرة جزءًا من عملية التطهير (أي التطهير عالي المستوى).
تتأثر فعالية التطهير بعدد من العوامل، من بينها يمكن لأي شخص تدمير أو تقليل فعالية العملية، ومن بين العوامل التي تؤثر على فعالية التطهير والتعقيم هي
نوع البكتيريا وكميتها.
نوع تركيز مبيد الجراثيم ووقت التعرض.
من الصعب التخلص من طبيعة الشيء مثل الشقوق والمفصلات.
وجود الأغشية الحيوية.
درجة الحرارة ودرجة الحموضة لعملية التطهير.
الرطوبة النسبية لعملية التعقيم مثل استخدام ETO في التعقيم.
مميزات تطهير وتعقيم الاجهزة الطبية
يزيل القيح والدم والأجسام الغريبة والحطام التي يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة للمريض التالي الذي أجريت له العملية لأن الطبيب يستخدم نفس الأداة.
يقلل من الحمل البيولوجي وعدد البكتيريا غير المعقمة التي تعيش على السطح.
يمنع تآكل الأدوات باهظة الثمن وعالية الدقة بمحاور ومفصلات دقيقة.
يزيل الجراثيم المتبقية.
يضمن النقل الآمن للأجهزة التي يجب تعبئتها وتجميعها للتعقيم أو التطهير.
عند الاستخدام الصحيح، يمكن أن يضمن التعقيم والتطهير الاستخدام الآمن للأجهزة الطبية غير الغازية والجائرة.
كيفية تعقيم وتطهير المعدات الطبية
لمنع انتشار العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية، يجب أن يكون لدى جميع المستشفيات إستراتيجية للسيطرة على الجراثيم بالمستشفيات مع عدد قليل من العمليات الجراحية بهذا الترتيب الصارم
التنظيف يجب أن يتم التنظيف دائمًا قبل التطهير أو التطهير عالي المستوى.
التطهير هذه هي الخطوة الثانية وقد تتضمن استخدام مواد كيميائية سائلة تستخدم لقتل البكتيريا غير المسببة للجراثيم.
يمكن استخدام العديد من طرق التعقيم لقتل الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض وللقضاء على العوامل المعدية مثل البكتيريا والجراثيم وهذه الفئات الثلاث
الأشياء الحرجة أحد الأمثلة على ذلك هو الأدوات الجراحية التي تتلامس مع الأنسجة العميقة .
الأجسام شبه الحرجة من الأمثلة على ذلك المناظير التي تتلامس مع الأغشية المخاطية.
أشياء غير نقدية أحد الأمثلة على ذلك هو المعينات السمعية التي تتلامس فقط مع الشخص المناسب.