انت الان في قسم تقنيات المختبرات الطبية

مقالــــة علميــــة للاستــــاذ المســــاعد الدكتور صــــادق جعفـــر باقــــر بعنـــوان :- طرائق التخلص من المخلفات الكيميائية المختبريه تاريخ الخبر: 07/10/2019 | المشاهدات: 11220

مشاركة الخبر :

طرائق التخلص من المخلفات الكيميائية المختبريه:-
نظرا لان التخلص السليم من النفايات يتطلب توافر المعلومات بشأن خصائص النفايات المشار إليها وتحديد كافة المواد الكيميائية المستخدمة أو التي يتم تحضيرها في المختبر. وبوجه عام، فإن ذلك يتطلب جمع النفايات الكيميائية وعزلها داخل حاويات مميزة بإشارات محدده.
تتمثل أهمية تحديد النفايات بطريقة مناسبه وتحديد مخاطرها بالنسبة للكميات الصغيرة والكميات الكبيرة من المواد على حد سواء . لا بد من أن تكون هوية كافة نفايات المواد متاحة وجاهزة. و في الحالات التي يتعذر فيها تحديد هوية النفايات الكيميائية، يمكن استخدام بعض الاختبارات البسيطة لتحديد المخاطر لها . في البداية يتم جمع النفايات الكيميائية وتخزينها بصفة مؤقتة داخل أو بالقرب من المختبر الكيميائي و يتم نقلها بعد ذلك في غالب الاحوال إلى منطقة التجميع المركزية داخل المؤسسة في مكان آخرقبل التخلص منها نهائيا و يجب أن تكون اعتبارات السلامة ضمن الاولويات عند إعداد نظام لجمع وتخزين النفايات بصفة مؤقتة داخل المختبر. ويجب استخدام حاويات خاصه لجمع النفايات وتوصيفها بوضوح ووضعها في مكان محدد لا يعوق عمليات تشغيل المختبر العادية. كما يجب التأكد من إحكام إغلاق أغطية الحاويات في كافة الاوقات باستثناء أوقات إضافة أو إزالة النفايات ويمكن جمع أنواع مختلفة من النفايات داخل حاوية واحدة على ان تكون مشتركة بالتوافق الكيميائي للتأكد من عدم حدوث أي تفاعل آخر. على سبيل المثال، يمكن مزج مواد النفايات المذابة بهدف التخلص منها، مع مراعاة توافقية المكونات. ومع ذلك، فإنه يجب فصل الحاويات التي تحتوي على مواد غير متوافقة أو تخزينها بطريقة وقائية أخرى كما يجب توصيف كافة الحاويات التي تحتوي على النفايات الخطيرة مع تحديد هوية كل مادة، ومخاطرها مثل قابلية الاشتعال وقابلية التآكل بحيث تتم كتابة عبارة "نفايات خطيرة" على الحاوية. عند جمع النفايات المتوافقة في حاوية مشتركة ويجب إعداد قائمة بالمكونات للمساعده فيما بعد عند اتخاذ القرارات بشأن التخلص منها. يجب أن يكون التوصيف واضح ودائم كما يجب ان تكون حاويات جمع النفايات مستقلة وتتوافق مع ما بداخلها من محتويات . حيث يتم استخدام حاويات السلامة المصنعة من اللدائن مثل البولي إثيلين أو المعدن مثل الصلب المجلفن أو غير القابل للصدأ لجمع النفايات السائلة، خاصة بالنسبة للسوائل القابلة للاشتعال. وتمتاز الحاويات الزجاجيه بكونها غير منفذة للمواد الكيميائية إلا أنها عرضة لخطر الكسرلذا لايتم استخدامها. يجب جمع النفايات المائية وفصلها عن النفايات العضوية المذابة. ويجب جمع المخلفات المائية التي ليس من المفترض التخلص منها في بالوعات الصرف، داخل حاوية مقاومة للتآكل. ويتم وضع النفايات الكيميائية الصلبة، للتخلص منها داخل حاوية مع توصيفها بطريقة واضحة ومناسبة انتظارا للتخلص منها و عدم الاحتفاظ بكميات كبيرة من النفايات الكيميائية داخل المختبر أو تخزينها لفترة زمنية طويله. حيث إن المناطق المركزية لتجميع النفايات هي المكان الامثل لخزن الكميات الكبيرة من النفايات. و يجب غسل حاويات النفايات الفارغة الزجاجية والمعدنية الملوثة بالمواد العضوية،وذلك باستخدام المذيبات كالاسيتون والميثانول للتنظيف ثم غسلها بالماءوأضافة مواد الغسل إلى حاوية النفايات الكيميائية.
تستخدم المختبرات في أغلب الاحوال العديد من خيارات التخلص من المواد الكيميائية ألا ان لكل منها مزاياها بالنسبة لانواع محددة من النفايات مثل:
1. حرق النفايات
يمثل الحرق إحدى الطرق الشائعة للتخلص من النفايات المختبريه. وعادة ما يتم تنفيذ حرق النفايات في افران دوارة في درجات حرارة مرتفعة بين 650-800 درجة مئوية . هذه التقنيه تقضي تماما على معظم المواد العضوية وتقلل حجم المواد المتبقية التي يجب دفنها في مواقع دفن النفايات. مع ذلك، فانها من الخيارات المكلفة التي تتطلب استهلاك كميات كبيره من الوقود للوصول إلى درجات الحرارة المطلوبة. ً فضلا عن ذلك، فأن بعض المواد، مثل الزئبق ومركباته ربما يتعذر حرقها نظرا للقوانين المفروضة والقيود الخاصة بالقدرات الاتلافية.
2. التخلص من المخلفات في مجاري الصرف
يمثل التخلص من النفايات باستخدام نظام بالوعات مياه الصرف كأحد الطرق الشائعة . تشمل المواد الكيميائية المسموح بالتخلص منها في مجاري مياه الصرف المحاليل المائية التي تتحلل بسرعة والمحاليل الاقل ّسمية من المواد غير العضوية وفي غالب الاحوال لا يُسمح بالتخلص من نفايات المواد السائله القابله للاشتعال في نظام الصرف و يمكن فقط التخلص من أنواع مناسبة من النفايات في مياه الصرف التي تتدفق باتجاه البالوعات، ولا يسمح بإلقائها في نظام الصرف الصحي. ويتم سكب كميات هائلة من الماء بما يعادل مئات الاضعاف. ويجب التحقق من أن مجرى المياه التالفه في المختبر لا يتجاوز حدود التركيز المسموحه.
3. تسريب المواد الكيميائية الغازيه في الهواء الجوي
إن إطلاق الابخرة في الجو من خلال التبخر المباشر أو تدفق غازات العادم لا يمثل طريقه مقبولة للتخلص من النفايات. يجب تركيب أجهزة الاحتجاز المناسبة بكافة الاجهزة في العمليات المتوقع أن تصدر عنها الابخرة. يتم تصميم أغطية العادم باعتبارها أجهزة السلامة لنقل الابخرة بعيدا عن المختبر في حالة الطوارئ، وهي وسيلة روتينية معتادة للتخلص من النفايات المتطايرة كما يتوافر ببعض المختبرات وحدات تحتوي على مرشحات ماصة، إلا أن قدرة هذه المرشحات على الامتصاص تكون محدودة .
التخلص من النفايات الخطيرة
يمكن التخلص من المواد الكيمائية بعيدا عن المختبر حيث قد ينتهي المطاف بالنفايات في إحدى منشآت المعالجة والتخزين والتخلص منها. في هذه المرحلة يتم السيطرة على النفايات ومعالجتها عادة عن طريق التفاعل الكيميائي أو الحرق أو التخلص الفعلي منها.
اما بالنسبه لنفايات المواد الكيميائية ذات الخطورة الخاصه فيجب اتباع طريقة جمع وتخزين النفايات بشكل آمن والاساليب السليمه للتخلص منها وتتمثل الخطوات الرئيسية لادارة النفايات الكيميائية فيما يلي
1 -تحديد النفايات ومخاطرها
2-جمع النفايات وتخزينها بطريقة منظمة
3- مراعاة تقليل المخاطر حسبما يكون ذلك مناسب
4-التخلص السليم من النفايات.
يتباين تطبيق هذه الخطوات وفقا للموارد المتاحة وبنية المختبر ويجب عدم بدء أي نشاط ما لم يتم إعداد خطة للتخلص من النفايات غير الخطيرة والنفايات الخطيرة .