انت الان في قسم تقنيات المختبرات الطبية

مقالة علمية للاستاذ الدكتور حبيب صاحب نهر بعنوان :- قرحة المعدة وجرثومتها-H. PYLORI: أعراض الاصابة، تشخيصها، وطرق علاجها. تاريخ الخبر: 27/06/2022 | المشاهدات: 934

مشاركة الخبر :

انَّ أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بجرثومة المعدة Helicobacter pylori والتي تدعى احيانا بالبكتريا الحلزونية هي انتقال ووصول البكتيريا الحلزونية إلى جدار المعدة، وذلك من خلال تناول الاغذية والمشروبات الملوثة بهذه البكتريا او انتقالها بالعدوى من شخص مصاب بهذه البكتريا الى شخص سليم.
أعراض الإصابة: اهم الاعراض والعلامات التي تظهر على المريض هي القيء-Vomiting. الغثيان-Nausea. الانتفاخ-Bloating وكثرة التجشؤ-Burping. فقدان الشهية ونقصان الوزن. وكذلك آلام في البطن (المنطقة ما بين السرة وأسفل الاضلاع). ويكون لون البراز مائلا للسواد بسبب وجود الدم "المهضوم" فيه.
المضاعفات: من اهم مضاعفات المرض ظهور الأورام السرطانية في المعدة او الاثنا عشر او حدوث ثقب في جدار المعدة. وقد يُعاني المريض من الأنيميا الحادة (نقص الحديد)، وذلك بسبب النزيف الحاد الذي قد يحصل في المعدة او الاثنا عشر.
التشخيص: هناك العديد من التحاليل لتشخيص جرثومة المعدة اهمها ما يلي:
1. اختبار البراز: الهدف منه كشف وجود البكتيريا الحلزونية في براز المريض. يستلزم هذا الفحص التوقف عن اعطاء المريض أي نوع من المضادات الحيوية، قبل أسبوع من إجراء التحليل.
2. اختبار الدم: الهدف منه التأكد من وجود الأجسام المضادة للبكتيريا الحلزونية.
3. منظار المعدة: هو عبارة عن أنبوب رفيع وطويل توجد في نهايته كاميرا دقيقة. يُدخل هذا الأنبوب من الفم ليصل إلى المعدة والاثنا عشر للتحقق من وجود البكتيريا الحلزونية او وجود القرحة في جدار المعدة من خلال هذا الفحص.
4. اختبار التنفس-Breath test: يتم هذا الاختبار من خلال إعطاء المريض محلولاً يحتوي على مركب اليوريا الخاص بهذا الاختبار، وعلى جزيء كربون مميز لتسهيل الكشف عن البكتيريا الحلزونية. ان آلية هذا الاختبار تكون كالآتي: عندما يتناول المريض هذا المحلول، فإنَّ إنزيم اليوريز-Urease الذي تطرحه البكتريا يقوم بتكسير مركب اليوريا، وينتج عن ذلك غاز ثنائي أوكسيد الكربون-CO2؛ الذي يسهل الكشف عنه في زفير المريض من خلال جهاز مخصص لذلك.
علاج جرثومة المعدة بالأدوية: غالباً ما تُعالج جرثومة المعدة باستخدام العلاج مجموعة من الأدوية التي يجب تناولها مدة محددة. من بين تلك الادوية مثبطات مضخة البروتون بهدف منع المعدة من إنتاج مزيدا من الأحماض. واستعمال المضادات الحيوية واكثرها استعمالا هي (الميترونيدازول، الأموكسيسيلين، او الكلاريثرومايسين).
علاوة على ذلك، يمكن معالجة جرثومة المعدة عبر الأعشاب وبعض المواد الطبيعية كعسل النحل الذي يتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا الحلزونية.

أ.د. حبيب صاحب نهر