انت الان في قسم الهندسة الكيميائية والصناعات النفطية

مقالة م.م. بان علي حسن بعنوان " كيف تختلف الأحماض والقواعد " تاريخ الخبر: 09/11/2022 | المشاهدات: 109

مشاركة الخبر :

كيف تختلف الأحماض والقواعد ؟
يمكن تصنيف جميع السوائل على أنها أحماض أو قواعد حسب درجة الحموضة الخاصة بها ، وهو مقياس لحموضة المادة على مقياس درجة الحموضة. يتراوح مقياس درجة الحموضة من 0 إلى 14. أي شيء أقل من 7 حمضي ، وأي شيء أعلى من 7 أساسي و 7 محايد.كلما انخفض قياس المادة على مقياس درجة الحموضة ، زاد الحموضة.
كل من الأحماض والقواعد عبارة عن مواد كيميائية تشكل أخطارًا صحية إذا تم التعامل معها أو تخزينها بطريقة غير لائقة. يمكن أن تؤدي معالجة المواد الكيميائية بطريقة غير صحيحة إلى حدوث انسكابات في المختبر ، والحرائق ، والبيئات السامة والأضرار الجسدية. لذلك من المهم دائمًا ممارسة السلامة في المختبر من خلال العمل ببطء وبعناية عند تخزين الأحماض والقواعد ، وارتداء معدات الحماية دائمًا.
فيما يلي خطوات حول كيفية تخزين الأحماض والقواعد بأمان وفعالية:
•قم بتسمية الحاوية التي ستستخدمها لتخزين الحمض أو القاعدة. تأكد من أن تكتب بشكل واضح حتى لا تكون محتويات الجرة مخطئة. يمكنك استخدام الشريط وعلامة إذا لم يكن هناك ملصق على الحاوية بالفعل.
•صب الحامض أو القاعدة في الحاوية. للمساعدة في تجنب الانسكابات ، يمكنك استخدام قمع. صب السائل بعناية في الحاوية ، مع التأكد من سكب كامل المبلغ لتجنب تباينات القياس.
•أغلق غطاء الحاوية بإحكام. في كثير من الأحيان لا يتم إغلاق الأغطية بشكل آمن على الحاوية ، مما يؤدي إلى أبخرة سامة وسائل في الهواء. قد يؤدي هذا إلى تلوث المختبر والتأثير على الجهاز التنفسي ، لذلك من المهم للغاية التحقق من أن الغطاء مغلق تمامًا.
•ضع الحاوية في الموقع المخصص للمادة الكيميائية.
يتم تقسيم الأحماض والقواعد إلى عدة فئات مختلفة من التخزين بسبب اختلاف خصائصها الكيميائية والمخاطر التي تمثلها. بعض المواد الكيميائية خفيفة بدرجة كافية لتخزينها على رف أو في خزانة ، ولكن يجب تخزين مواد كيميائية أخرى في أماكن مثل وحدات التبريد والخزانات القابلة للاشتعال ، مثل نترات الأمونيوم وحمض الكروميك.
نصائح :
ارجع إلى ورقة بيانات سلامة المواد أو MSDS في المختبر الخاص بك للتعرف على الخصائص الكيميائية للأحماض والقواعد. سوف تساعدك MSDS أيضًا في تحديد المواد الكيميائية التي يمكن ولا يمكن تخزينها معًا. تعرف على جميع حالات غسل العين ومحطات الاستحمام وطفايات الحريق في حالة الطوارئ.
تحذيرات :
ارتد معدات واقية مثل النظارات والقفازات والملابس المقاومة للمواد الكيميائية في جميع الأوقات أثناء وجودك في المختبر. اطلب المساعدة دائمًا إذا كنت غير متأكد أو غير مرتاح لتخزين الأحماض والقواعد كن حذرًا شديدًا أثناء التعامل مع أي زجاجيات. إذا قمت بإسقاط أداة أو وعاء زجاجي ، فاتبع إرشادات المعمل المنشورة لتنظيف الزجاج المكسور. راجع تعليمات المختبر المنشورة لتنظيف الانسكابات الكيميائية. لا تلمس المادة الكيميائية بيديك العارية. اطلب المساعدة إذا كنت لا تعرف ماذا تفعل.