انت الان في قسم هندسة تقنيات الاجهزة الطبية

مبادئ إدارة الجودة الشاملة في قصة ذي القرنين_ بقلم المدرس المساعد عامر محمد خلف تاريخ الخبر: 03/04/2024 | المشاهدات: 150

مشاركة الخبر :


المقدمه :
ما الجودة إلا ثقافه تتبعها ترجمة لها تظهر على السلوك، وتكرار السلوك يفيد أنها صارت ديدناً
وممارسةً وتطبيقاً، وكل ذلك بالاستغلالٍ أمثلٍ لجميع الموارد البشرية والمالية المتاحة.
تتناول هذه الدراسة تسليط الضوء إلى تطبيقات عملية ناجحة في إدارة الجودة الشاملة كما
عرضتها قصص القرآن الكريم، تلك النماذج ذكرها القرآن الكريم في معرض المدح لها وإقرار ما
فيها، وهي تشكل نماذج فريدة في إدارة الجودة الشاملة، لذا وقبل أن نبحث عند الشرق والغرب عن
نماذج في إدارة الجودة الشاملة، فلنبدأ بالبحث في أقرب كتبنا وأصدقها: (القرآن الكريم).
لذا جاءت هذه الدراسة لتتناول استنباط أبرز مبادئ إدارة الجودة الشاملة الواردة في القصص
القرآني بشكل عام، وقصة ذي القرنين بشكل خاص.
وسنقسم الدراسة الى 4 مباحث :
الاول : تعريف بمفهوم ادارة الجودة الشاملة
الثاني : إدارة الجودة الشاملة ومكانتها في القران الكريم
الثالث : ملخص قصة ذي القرنين كما وردت بالقران الكريم
الرابع : مباديء إدارة الجودة الشامله كما وردت في قصة ذي القرنين
أولاً: تعريف بمفهوم ادارة الجودة الشاملة
تعريف إدارة الجودة الشاملة

الهدف الرئيس الذي يبغيه المستفيد والعامل والإدارة: هو جودة المنتج , والمقصود بتجويد المنتج جعله
جيداً .(1)
والجودة عند العرب مؤشر للرضا، فلا يصف العرب شيئاً ذي بال بالجودة إلا إذا كان مستوفياً
لرغباتهم أو احتياجاتهم ... وخلاصة القول إن الجودة عند العرب رديف للحسن، بل إنها نهاية الحسن
.( ان اكتملت شرائطها (2
أما تعريف إدارة الجودة الشاملة فهي: " خلق ثقافة متميزة في الأداء، بحيث يعمل المديرون
والموظفون بشكل مستمر ودؤوب؛ لتحقيق توقعات المستفيدين، وأداء العمل الصحيح بشكل صحيح منذ
البداية، مع تحقيق الجودة بشكل أفضل، وفاعلية عالية، وفي أقصر وقت ممكن " ( 3)
ومن الممكن وصف إدارة الجودة الشاملة بأنها ثورة إدارية جديدة وتطوير فكري شامل، وثقافة
تنظيمية جديدة، تهدف إلى التطوير المستمر في العمليات، وتخفيض التكاليف، وتحسين الإنتاجية،
.( وتطوير جودة المنتجات ( 4
وللجودة الشاملة وإدارتها في القرآن الكريم مكانة رفيعة، وكيف لا يعنى الوحي بالجودة والله
تبارك وتعالى تتصف أفعاله بكمال الجودة والإتقان والإبداع؟ ومن مضامين الجوده ومفاهيمها التي وردت صريحة في النص القرأني التالي :
أ . لا ينبغي للعاقل ترك الحسن الجيد إلى الرديء ( أتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير )
ب. انه تعالى يقص احسن القصص ( نحن نقص عليك احسن القصص )
ج. يحزي العاملين بمقتضى شرعه بأحسن الجزاء ( ليجزيهم الله احسن ما عملوا )
د . يطلب من الناس الاحسان في أعمالهم ( قل لعبادي يقوبوا التي هي احسن )
ه. المجادلة مع المخالف ينبغي ان يكون بالتي هي احسن ( وجادلهم بالتي هي احسن )
و. التطوير المستمر وطلب الاتقان والاستزادة منها دوما ( وقل ربي زدني علما )
ز. الوصول لكمال الخيرية والإحسان ( كنتم خير امة أخرجت للناس )
ح. لا وقوف في الطريق ابدا فان لم يكن في تقدم فهو بتأخر ( لمن شاء منكم ان يتقدم او يتأخر)
ولعل المفهوم الابرز من مبادئ إدارة الجودة الشاملة وهو مبدأ: وجوب
استمرارية التحسين والتطوير، فلا ينبغي لأي مؤسسة تعليمية عليا أن تتوقف عن استمرارية التطوير
والتحسين بحجة أنها نالت الشهادات العالمية في التطوير؛ لأنها إذا توقفت عن التطوير فإنها بالضرورة
تتأخر، فالكون لا يعرف الوقوف، لذا عليها أن تحرص على أن تتقدم وإلا فستتأخر..

ثانيا : إدارة الجودة الشاملة وامثله لها من القصص القرأني
أ. مقدمه
القصص القرآني يعرض أحداثاً تاريخيةً مضى بها الزمان، ويشكل أصح وثيقة تاريخية تتناول
، ما ورد في التاريخ من أشخاص وأحداث، وما تعلَّق بها من زمان أو مكان ( 5)
والقصة القرآنية ليست لمجرد السرد التاريخي لتضييع الوقت، بل للقصة القرآنية أغراض
واقعية منها :
1. العبرة : للاستفادة في زمننا الحالي مما ورد فيها من دروس وحكم ( لقد كان في قصصهم عبرة)
2. لثبيت فؤاد النبي (ص) : ( كلا نقص عليك من انباء الرسل مانثبت به فؤادك )
3. ضرب امثله على الترهيب والترغيب : ( او لم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا اشد منهم قوة)

ب. امثله على نماذج إدارة الجودة الشامله من القصص القراني
تمتاز قصص القرآن الكريم بالواقعية، وتقديم أمثلة حية يسهل الاقتداء بها، وقد ذكرت قصص
القرآن الكريم نماذج عملية على السعي إلى إدارة الجودة الشاملة، وعاقبة من لم يلتزم بها، من أبرزها :-
بعمارة الأرض، علَّمه الأسماء كلها فسلط الضوء له سيدنا آدم 1. قبل أن يكلف الله
ولذريته إلى أبرز نقاط القوة لديهم لعمارة الأرض وهو العقل وأخبرهم
ووضع أمامهم هدفاً - بأبرز نقاط الضعف التي قد تعوقهم كالدنيا والشيطان مرحلياً هو عمارة الأرض بشرع الله ورئيساً استراتيجياً هو رضى الله والجنه . ( اني جاعل في الأرض خليفة )
حرص على بناء سفينة متينة الصنع، على أعلى درجات الجودة، وليتأكد  2. سيدنا نوح
)واصنع الفلك باعيننا ووحينا (من الجودة كان إعلامه بعناية الله
3. سيدنا إبراهيم ( عليه السلام ) تدرج في تعريف عبدة الكواكب بخالقهم ويستفاد منها التخطيط إشراك المستفيدين في الوصول إلى المنَتج المطلوب بتدرج منطقي
4. حرص سيدنا لوط ( عليه السلام ) على جودة المجتمع، وأرشد قومه إلى الزواج بالصالحات، فالزواج أحسن من الشذوذ. لذا حثهم على الزواج من نساء أمته الصالحات وهن كبناته ( أَتَأْتُون الذكران من العالمين وتذرون ما خلق لكم ربكم من ازواجكم)
5. سيدنا شعيب (عليه السلام ) يجعوا الناس الى العناية بجودة المقاييس التجارية (فأوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوا الناس اشياءهم) .
6. سيدنا موسى عليه السلام يعاتب بني إسرائيل حين طلبوا تغيير الطعام الجيد، واستبداله بطعام أقل
) جودة ( قال أتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير
7. ولحرصه على أجود أساليب الدعوة طلب من الله مساعدته بأرسال هارون ( عليه السلام ) معه مساندا , وهذا الطلب دليل على ميزة من مزاياه لمراعاته تتبع اعلى مقاييس الجودة وهي حرصه الشديد على ان يهيئ للرسالة اقصى ما يستطيع من وسائل النجاح.( واخي هارون هو افصح مني لسانا)
8. وقد حرص موسى ( عليه السلام ) على الجودة والاتقان نتيجة تحليه بصفتي : القوي والأمين.
[القصص: ٣٤ ]. وهذا الطب منه دليل على ميزة من مزاياه، لمراعاته تتبع أعلى مقاييس الجودة؛ وهي
. وعلى هاتين الصفتين مدار الجودة والإتقان
9. ظهر الحرص على وضوح الرؤية في جودة التعليم عند مخاطبة العبد الصالح لسيدنا موسى (عليه السلام ) باشتراطه قبل السماح له بمشاركته الرحلة شرطاً يتفق عليه الاثنان، ويكونان في حل إذا لم
يلتزم الطرف الثاني به وهو سيدنا موسى فوضوح الرؤية والرسالة والقيم لدى الشركاء مهمة جداً قبل
البدء بتأسيس أي شركة.

10. كان النظام والتنظيم سمة واضحة فيجنود سيدنا سليمان ( عليه السلام ) رغم كثرتهم وتنوع أصنافهم، لذا وصفهم القرآن بقوله : ( وحشر لسليمان جنوده من الجن والانس والطير فهم يوزعون)
على ترتيب ونظام، فلا يتقدم أحدهم عن منزلته ولا يتأخر  أي يمشون مع سيدنا سليمان
كما ان تفقد سيدنا سليمان ( عليه السلام ) الطير ومعرفته بغياب الهدهد دليل القيادة الناجحة المتابِعة لشؤون الأفراد ومراقبتهم
11. رغم الجوع الشديد إلا أن أحد الفتية من أصحاب الكهف لم يمنعه جوعه من التذكير
بأولوية البحث عن أطيب الطعام وأجوده، فقال مخاطباً إخوته مبيناً أن الجودة أولاً " فَلْينظر أَيها ازكى طعاما فليلأتكم برزق منه ).
12. صاحب الجنتين الأرضيتين (البستاَنين) هداه الله ( جل جلاله) إلى زراعة كل بستان بأجود طريقة فالنهر دائم الجريان في وسط البستان والنخل على الحواف لصد الرياح والغبار ومعروشات الاعناب
في وسط البستان؛ للري المستمر، والنخل على الحواف؛ لصد الرياح والغبار، ومعروشات الأعناب
تشكل سقفاً فوق الزرع؛ فتحجب ما زاد عن حده من أشعة الشمس وتحفظ الحد المطلوب من الرطوبة
التي يحتاجها الزرع، حينئذ يخرج كل بستان أفضل ثمره وزرعه بقوله تعالى ( جعلنا لاحدهما جنتين من اعناب وحففناهما بنخل وجعلنا بينهما زرعا )

13. سيدنا يوسف ( عليه السلام ) يضع الخطط الاستراتيجية بعيدة النظر لمقاومة المجاعة المتوقعة،
ويطلب من الجميع تنفيذها ويشرف على حسن تطبيقها وتفصيل خطته الاستراتيجية أنه قسم ماينتج من محاصيل إلى خمس حصص، تشكل كل حصة مقدار ( ٢٠ %)، وفي كل عام سيتم استهلاك حصتين، وادخار ثلاث حصص، وأول ما يستهلك هو اول ماينتج كما في الجدول التالي . قَال تَعالى (تزرعون سبع سنين دأبا فما حصدتم فذروه في سنبله الا قليلا مما تأكلون ) .


بقلم المدرس المساعد عامر محمد خلف
قسم هندسة تقنيات الأجهزة الطبية