انت الان في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

مقالة علمية بعنوان "نمذجة المعادلات البنائية (SEM)" للتدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة(م.م محمود سعيد) تاريخ الخبر: 23/03/2024 | المشاهدات: 115

مشاركة الخبر :

تعد (SEM) المنهجية الاحـصائية التي يقـوم على اسـاس استخدام اكثـر من نمـوذج في الدراسة الواحدة لإيجاد تأثير العلاقات بين المتغيرات مـع بقـاء نـفـس هـدف الدراسة وهـو اختبار الفرضيات او النظرية المستخدمة أو المنشئة من الباحث نفسه , إضافة إلى ذلك وبشكل ادق هـو يمكن الباحث باختبار اكثر من نظرية بأوضاع مختلفة للعلاقات بين المتغيرات بحيث يبين كيف مجموعة من العوامل تؤثر فيما بينها من خلال ايجاد من هو العامل المستقل او المؤثر ومن هو العامل التابع او المتأثر في الدراسة .
(SEM) أسلوب عام للنمذجة الإحصائية واسع الانتشار في مجال العلوم السلوكية ، حيث يمكن النظر إليها على أنها تجمع بين التحليل العاملي التوكيدي والانحدار أو ما يعرف بتحليل المسار ((path analysis ، وتقوم (SEM) على بني (تكوينات) نظرية تعبر عن العوامل الكامنة ، حيث يتم التعبير عن العلاقة بين تلك التكوينات النظرية والعوامل الكامنة عن طريق الانحدار أو معاملات المسار.
تعد ((SEM هي أحد الأساليب التي تستخدم للتحقق من مقبولية أو منطقية نموذج يتضمن مجموعة من المتغيرات بينها علاقات أو تأثيرات سببية نموذج سببي أو بنائي (SEM) مسميات أخرى مثل تحليل بنية التغاير ونمذجة بنية التغاير ونمذجة المتغيرات الكامنة ، والنمذجة السببية وتحليل العلاقة الخطية البنائية , لاتعد (SEM) أسلوبا إحصائيا واحداً ولكنها مجموعة من الأساليب الإحصائية التي تتكامل فيما بينها لتشكل إطار عمل .
تستخدم المعادلات البنائية في تفسير الظواهر المعقدة للحصول على تفسير ادق او لغرض التنبؤ بشكل أكثر دقة بالمتغيرات الخاصة بالظاهرة او السلوك المدروس ، فهي تأخذ بنظر الاعتبار التأثير المباشر وغير المباشر للمتغيرات السببية(المستقلة) بمتغير النتيجة (التابع) ، اذ "تم تصميمها لكي يستخدمها الباحثون المهتمون في فهم الأنماط المعقدة للعلاقات المتبادلة بين المتغيرات".
ويشير نموذج المعادلة البنائية إلى طريقة تحليل العلاقات بين مـجـمـوعـات المتغيرات الداخلية والخارجية , ويتكون الإجراء من التطبيق المشترك للانحدار المتعدد والتحليل العاملي او الكانوني لبحث العلاقات بين المتغيرات , ويتم صياغة المعادلات والتي تصور العلاقات السببية بين المتغيرات وتقديرها عن طريق طريقة أقصى احـتـمـال أو نظرية أقل المربعات وفي معظم الأحـوال تكون المتغيرات الداخليـة والخارجية والمستخدمة في نموذج المعادلة البنائية بناءات نظرية أو متغيرات كامنة , ويكون الهدف من التحليل هو تقييم ملاءمة النمـوذج السببي والذي افترضه الباحث
أهداف نمذجة المعادلة البنائية (SEM)
1 مناسبة أو مطابقة النموذج وفيه يتم الجواب عن مدى مطابقة النموذج لبيانات العينة المتولدة من تصميمات بحثية غير تجريبية ، مثل : المنهج الارتباطي والسببي المقارن ، وكذلك من تصميمات تجريبية أو شبه تجريبية .
2 بناء النظريات والتحقق من مقبوليتها ومطابقتها على الواقع في ضوء بيانات العينة وكذلك تطويرها.
3 اختبار مصداقية الأبنية النظرية من خلال تأكيد البنية العاملية على أدوات قياس جديدة أو التأكد من بناء موجود في مجتمعات جديدة .
4 المقارنة بين نماذج نظرية متنافسة أو بديلة لتحديد أيها أكثر مطابقة مع البيانات الإمبريقية .
5 اختبار أو التحقق من الظواهر النفسية المعقدة والمتفاعلة والمتعددة الأبعاد في تحليل تلازمي واحد ، وهذا يتناسب مع طبيعة الظاهرة الإنسانية والاجتماعية .
6 تقدير معالم النموذج مثل تشبعات المتغيرات أو المفردات بالعوامل والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة ، وكذلك الأخطاء المعيارية والدلالة الإحصائية لتقويم تفصيلات النموذج.
7 تقدير حجم التأثير لتحديد نسبة التباين المفسر في المتغير التابع الكامن (الداخلي) جراء المتغيرات الكامنة المستقلة (الخارجية)؛ أي تسمح بتقدير حجم التأثير لكل معادلة بنائية.
8 دراسة التأثيرات الوسيطة من خلال تقدير التأثيرات غير المباشرة لمتغير ما على آخر من خلال متغيرات أخرى بين المتغيرين .
9 دراسة الفروق بين مجموعات أو عينات مختلفة في مصفوفة تغاير واحدة وتقديرات المعالم والمطابقة.
10 دراسة تأثيرات التفاعلات بين المتغيرات .
11 دراسة الخصائص السيكومترية للبيانات المتولدة من المقاييس مثل الثبات والصدق .
12 .الهدف منها هو تحديد مدى مطابقة الانموذج النظري للبيانات الميدانية ، اي المدى الذي يتم فيه تأييد الانموذج النظري ، فمن الممكن بعد ذلك افتراض نماذج نظرية اكثر تعقيدا ، اما اذا لم تدعم البيانات الانموذج النظري ، فإما يتم تعديله او افتراض نماذج نظرية جديده (Schumacker , 2004) .
13 ان جودة نتائج (SEM) تتوقف على مدى صدق الافكار التي يبنى عليها الأنموذج.
14 يمكن ان تسهل على متخذي القرار (المدربين) عملية دراسة وتحليل المشاكل المعقدة عن طريق التركيز على المتغيرات الرئيسية والملاءمة فقط والعلاقة بينها بدل من دراسة الكثير من التغيرات التي قد لا تكون ذات تأثير كبير على المشكلة وبذلك يمكن الوصول الى الحل الملائم بفعالية
15 توفير الوقت والمال في حل المشاكل وتحقيق الاهداف فهو اسرع وارخص في تجربة الحلول المختلفة على ارض الواقع .
فعالية (SEM) في بحوث التربية الرياضية:
وفي هذا الاطار تظهر (SEM) فعالة لمعالجة العديد من بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة، وذيوع استخدامها بخصائصها المهمة وهي :
- السبب الاول : أن الباحثين اصبحوا اكثر وعيا بالحاجة الضرورية لاستخدام متغيرات مشاهدة عديدة لتحسين فهم الظهارة التي يتناولونها لبحث العلمي ؛ فالطرائق الاحصائية التقليدية تستخدم فقط عددا محدود من المتغيرات والتي عادة ما تكون غير قادرة على التعامل مع النظريات المعقدة المتطورة ، كما انٌ استخدام عدد قليل من المتغيرات لدراسة وتحليل الظواهر المعقدة اصبح أمراً محدوداً ونادراً الحدوث بين الباحثين .
- السبب الثاني : يتضمن الاعتراف الكبير بأهمية صدق وثبات الدرجات المشاهدة من ادوات القياس، بصور محددة رغم ان خطأ القياس اصبح قضية جوهرية في تخصصات متعددة إلا انه تم التعامل مع خطأ القياس والتحليل الاحصائي للبيانات بشكل منفصل ، اما منهجية (SEM) فتأخذ في حسبانها صراحة خطأ القياس أثناء تحليل واختبار البيانات.
- السبب الثالث : يتعلق بالنضج الحادث في منهجية (SEM) وخصوصا القدرة التي أثباتها هذا المدخل في تحليل النماذج النظرية الاكثر تقدما وتعقيدا.

لغة النمذجة بالمعادلات البنائية (SEM)
يتضمن اسلوب تحليل المسار عنصرين اساسين هما (مخطط المسار , ومعاملات المسار) وسيتم توضيح هذين العنصرين كما يأتي :
- مخطط المسار : يعرف مخطط المسار (path Diagram) على انه رسم تخطيطي يبين العلاقات السببية بين المتغيرات في نموذج افتراضي لنظام متعدد ويتميز اسلوب تحليل المسار والذي يعتبر حالة خاصة من حالات (SEM) بخاصية تمثيل العلاقات بين متغيرات الدراسة بصورة رسوم بيانية تسمى مخطط المسار حيث لها بعض الاشكال الخاصة التي يعبر كل شكل فيها عن مدلول معين .
- معاملات المسار وتعتمد (SEM) على مجموعة من البرامج كما سبق ذكره , إلا اننا سوف نركز على برنامج (AMOS) وسوف نوضح فيما يلي بعض الرموز المعتمدة في ذلك والشكل (1) يوضح ذلك.

الرمز الشكل الدلالة
الدائري او البيضوي المتغيرات الكامنة (غير الملاحظة)
المربع او المستطيل المتغيرات المقاسة (الملاحظة)
السهم في اتجاه واحد مسار التأثير واتجاهه
السهم في اتجاهين العلاقة بين متغيرين
دائرة يخرج منها سهم متجه الى دائرة اخرى تأثير متغير كامن في متغير كامن اخر
دائرة يخرج منها سهم متجه الى مربع او مستطيل تأثير متغير كامن في متغير ملاحظ
سهم متجه الى مستطيل خطأ القياس المرتبط بالمتغير الملاحظ
سهم متجه الى دائرة الباقي عند التنبؤ بالعامل الكامن