مقالة بعنوان مستويات الادارة للتدريسي ا.د محمود داود الربيعي تاريخ الخبر: 30/06/2025 | المشاهدات: 354

مشاركة الخبر :

مستويات الادارة
ا.د محمود داود الربيعي

أولا ـ مستوى الادارة العليا
يقع هذا المستوى في قمة الهرم التنظيمي للمؤسسات عادة ، ويشغله مدير و الادارة العليا بمسمياتهم المختلفة ؛ المدير العام ، المدير التنفيذي ، ونائب المدير العام ، وأحيانا مجموعة اداريين ، ويسمون : أعضاء مجلس الادارة .
مسؤوليات الادارة العليا
1ـ رسم السياسات و الاستراتيجيات وتحديد الاهداف الشاملة للمؤسسة .
2ـ توجيه عملية التفاعل بين المؤسسة والبيئة المحيطة بها .
3ـ وضع الخطط المستقبلية الكفيلة بتحقيق الاهداف المرجوة .
4ـ وضع الهيكل التنظيمي للمؤسسة ، وتحديد المستويات الادارية وتوزيع المراكز الوظيفية .
ثانيا ـ الادارة الوسطى أو الادارة المتوسطة
ويمثلها مدراء الاقسام وهي تقع ما بين مستويين الادارة العليا والدنيا ، وتمثل عادة أكبر عدد من الاداريين وبمسميات مختلفة ،وتختص بالاشراف على النشاطات الكفيلة بتنفيذ السياسات والاستراتيجيات التي حددتها الادارة العليا ، بمعنى أنهم يترجمون السياسات المحددة من الادارة العليا . وهم عادة ما يكونون مصدرا للابتكار والتطوير في مجال أعمالهم . وهم أيضا معنيون بتنسيق أعمال الادارة الدنيا .
مستويات الادارة الوسطى
1ـ وضع الخطط الفرعية في ضوء الخطة العامة التي تضعها الادارة العليا .
2ـ أستخدام الهيكل التنظيمي لتحديد سلطة العاملين في المؤسسة والمسؤوليات التي يتحملونها .
3ـ تحديد معايير الرقابة والاداء في مختلف أقسام الانتاج ومقاييسها .
4ـ تحقيق التنسيق والتفاعل بين عناصر الانتاج .
5ـ المساهمة في وضع السياسة والخطة العامة ؛ من خلال تقديم البيانات والمعلومات للادارة العليا .

ثالثا ـ الادارة التنفيذية (الدنيا) وأحيانا تسمى الادارة التشغيلية
ويمثلها المشرفون أو المراقبون على تنفيذ الخطط و الاهداف التي تضعها الادارات العليا والوسطى على أرض الواقع بأشراف ومتابعة ميدانية أيضا .
يتغلب في هذا النوع من الادارات :ـ
1ـ التخصص الدقيق
2ـ العمل الفني والمهني


Al-Mustaqbal University