بحث علمي جديد لجامعة المستقبل على صفحات مستوعبات سكوباس. تاريخ الخبر: 07/07/2024 | المشاهدات: 117

مشاركة الخبر :



في مساهمة علمية جديدة، تم نشر بحث علمي جديد للأستاذ المساعد الدكتورة (أسماء حسن محمد)/ جامعة المستقبل بالتعاون مع فريق بحثي من جامعات أجنبية ضمن دار النشر (Springer Nature) في مجلة (Medical Oncology) الصادرة منّ الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1994 ومصنفة ضمن الربع الثاني (Q2) ضمن قاعدة بيانات سكوباس البحثية (SJR:Q2) سايت سكور (CiteScore:4.2) وذات معامل تاثير (Impact Factor:3.

تهدف الدراسة إلى توضيح دور عامل الالتهاب المناعي (IL-6) ومسار الإشارة الخاص بهِ في نشوء وتطور أنواع مختلفة من الأمراض السرطانية. بالإضافة إلى دراسة استهداف إشارات IL-6 كاستراتيجية علاجية.

يلعب السايتوكين الالتهابي (Interleukin-6) دوراً مهماً في الدفاع المناعي واستجابات الإجهاد الحاد في جسم المضيف، بالإضافة إلى دورهِ في تنظيم العمليات الخلوية المختلفة، بما في ذلك الانتشار، والموت الخلوي المبرمج، وتولد الأوعية، والتمايز. يتم تسهيل هذهِ التاثيرات من خلال مسارات خلوية مختلفة، لا سيما محوّل الإشارة ومنشط النسخ (STAT3) و (JAK2). يرتبط الإنتاج المفرط لـ IL-6 والإشارات الخلوية غير المنتظمة بالعديد من أنواع السرطان، مما يعزز تكوين الأورام، اذ تُشير الأدلة إلى أن التثبيط الانتقائي لمسارات إشارات IL-6 تؤدي إلى فوائد علاجية للعديد من الأورام الخبيثة مثل سرطان المايلوما المتعددة، والبروستات، والقولون، والمستقيم، والكلى، والمبيض، والرئة.
يُعد استهداف المكونات الرئيسية لإشارات IL-6, مثل IL-6Rs، و gp130, و STAT3 و JAK عبر الأجسام المضادة وحيدة النسيلة (mAbs) او الجزيئات الصغيرة، وسيلة تم بحثها بشكل مكثف في دراسات السرطان قبل السريرية.

عنوان ورابط البحث :
Interleukin‐6 serves as a critical factor in various cancer progression and therapy



https://link.springer.com/article/10.1007/s12032-024-02422-5