بحث علمي جديد لجامعة المستقبل على صفحات مستوعبات سكوباس.. تاريخ الخبر: 15/06/2024 | المشاهدات: 567

مشاركة الخبر :



في مساهمة علمية جديدة، تم نشر بحث علمي جديد للاستاذ المساعد الدكتورة (أسماء حسن محمد)/ جامعة المستقبل بالتعاون مع فريق بحثي من المملكة العربية السعودية ضمن دار النشر (Elsevier) في مجلة:
(Tissue and Cell)
التي تصدر في المملكة المتحدة منذ عام 1969ومصنفة من الربع الثالث (Q3) ضمن قاعدة بيانات سكوبس البحثية (SJR:Q2) بسايت سكور (CiteScore: 3.9) وذات معامل تأثير (Impact Factor: 3.6).

يهتم البحث بدارسة الدور الفعال للخلايا الجذعية الوسيطة (MSCs) الناشئة من الحبل السري (UC) او هلام وارتون (WJ) في زيادة الأساليب العلاجية لمجموعة واسعة من الاضطرابات بما في ذلك تلك التي تؤثر على العظام والغضاريف والجلد والكبد والكلى والأعصاب والرئة والقلب والأوعية الدموية والعضلات والأنسجة الشبكية، وكذلك حالات السرطان والسكري والإنتان وغيرها.، اذ تُظهر هذه الخلايا نطاقاً واسعاً من القدرات في عملية التمايز إلى عدة أنواع من الخلايا وامتلاكها القدرة على الانتشار السريع وبذلك يمكن الوصول اليها بسهولة. علاوةً على ذلك فهي تتمتع بامتيازات مناعية عالية، وتُظهر الحد الادنى من الخصائص السرطانية. وبالتالي، تُعتبر هذه الخلايا هي المرشح الأنسب تماماً لتجديد الأنسجة وعلاج الأمراض..

عنوان ورابط البحث :
Application of mesenchymal stem cells derived from the umbilical cord or Wharton’s jelly and their extracellular vesicles in the treatment of various diseases
https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0040816624001162