وزارة التخطيط تطلق الخارطة الاستثماريه لأهداف التنمية المستدامة في العراق .. وحضور فاعل للسيد رئيس جامعة المستقبل.. تاريخ الخبر: 13/05/2024 | المشاهدات: 255

مشاركة الخبر :


في إطار التوجه العالمي نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة SDG17 والتي أعلنتها الامم المتحدة في أجندتها للعام 2030 .. أطلقت وزارة التخطيط وبالتعاون مع البرنامج الانمائي للامم المتحدة UNDP الخارطة الاستثمارية لأهداف التنمية المستدامة في العراق The Iraqi SDG Investors Map
وذلك وسط حضور رفيع المستوى من وكلاء الوزارات ورؤساء الجامعات وعدد من المديرين العامين وممثلو الوزارات ذات العلاقة واصحاب المصلحة .

هذا وقد شهد حفل إطلاق الخارطة الاستثمارية كلمة ألقاها السيد وكيل وزارة التخطيط للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد جوهان أشار فيها إلى ان إطلاق الخارطة يأتي عبر السعي لأدماج القطاع الخاص ليكون شريكاً فاعلاً وحقيقياً في تحقيق اهداف التنمية المستدامة في ضوء رؤية العراق 2030 مشيراً إلى ان الهدف من إعداد هذه الخريطة مساعدة المستثمرين العراقيين والأجانب في تحديد الفرص الاستثمارية التي يمكن من خلالها الدخول والمساهمة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة حيث تشمل تلك الفرص قطاعات الصحة والتعليم والسكن والنقل والطاقة النظيفة والمعادن والبنى التحتية.. فيما أشار ممثل منظمة ال UNDP إلى ان هذه الخريطة تقدم فرصاً استثمارية قابلة للتسويق تتماشى مع احتياجات التنمية المستدامة وأولويات السياسة الوطنية .
هذا كما تضمن الحفل عرضاً فيديواً قصيراً عن الخريطة الاستثمارية لأهداف التنمية المستدامة .

جامعة المستقبل كان لها حضور فاعل ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور حسن شاكر مجدي الذي أشار إلى أن الجامعة تبنت في مبادرة فريدة من نوعها بإطلاق شعار ( نحو جامعة مستدامة ) .. وجسدت ذلك عملياً من خلال تبني العديد من المشاريع التنموية وحاضنات الأعمال ذات الصلة بأهداف التنمية المستدامة ومنها مشروع المحميات الطبيعية ومعمل الفطر والزراعة المحمية ومركز بحوث الطاقة المتجددة وإطلاق مبادرة النقل الأخضر المستدام ودعم مشاريع الطلبة التي يمكن ان تكون نواة لمشاريع إستثمارية واعدة تحقق أهداف التنمية المستدامة في ظل مبادرة ريادة التي أطلقها دولة رئيس الوزراء .. مما وضع الجامعة في مركز متقدم في التصنيفات الدولية وكذلك التصنيف الوطني حيث تصدرت الجامعات الأهلية في عموم العراق وتفوقت على عدد كبير من الجامعات الحكومية.

السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور حسن شاكر مجدي في جانب آخر من حديثه أشار إلى أن الجامعة تعمل على تجسيد مفهوم الجامعة المنتجة وتعزز من شراكاتها مع مختلف القطاعات وفي مقدمتها قطاع الصناعة فضلاً عن تحقيق الرصانة في مجال التعليم والبحث العلمي .