جامعة المستقبل تحتفل بالأسبوع العالمي للتوعية بجودة الهواء تاريخ الخبر: 12/05/2024 | المشاهدات: 299

مشاركة الخبر :

بعد أن أطلق السيد رئيس جامعة المستقبل الأستاذ الدكتور حسن شاكر مجدي شعار ( جامعة المستقبل.. نحو جامعة مستدامة ).. باتت الجامعة رئاسةً وعمادات كليات ومنتسبين وطلبة تحرص على الحضور الفاعل في كافة الانشطة والفعاليات ذات الصلة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة سواءً من خلال المؤتمرات العلمية والحلقات النقاشية والبحث العلمي والمبادرات في مجال الاستدامة داخل وخارج الحرم الجامعي فضلاً عن المناسبات التي حددتها الامم المتحدة في برنامجها السنوي للحفاظ على البيئة من التلوث .

وفي هذا السياق احتفلت جامعة المستقبل وبرعاية كريمة من رئيسها الاستاذ الدكتور حسن شاكر مجدي وحضور جمع من منتسبيها وطلبتها بالأسبوع العالمي للتوعية بجودة الهواء للعام 2024 والذي يصادف الفترة مابين 6- 10 مايس من كل عام .
هذا وقد ألقى السيد رئيس الجامعة كلمة بالمناسبة أشار فيهأ إلى أهمية الهواء في حياة الانسان والكائنات الحية الأخرى كونه يمثل عنصراً اساسياً من عناصر البيئة الرئيسية جنباً الى جنب مع الماء والأرض .. لاسيما وان الدراسات تشير إلى ان الهواء الملوث بات يعرف عالمياً بالقاتل الصامت حيث تبين الاحصائيات وفاة سبعة ملايين إنسان سنوياً بسبب استنشاقهم لهواء ملوث يشكل الأطفال ستمائة ألف منهم .

وعليه فقد تم التأكيد في كلمة رئاسة الجامعة على التوصيات التي أقرتها الامم المتحدة بهذا الخصوص للحد من التلوث من خلال المراقبة المستمرة لنوعية الهواء ورصد مستويات التلوث ودراسة التأثيرات الصحية على الانسان وإعادة تقييم مصادر التلوث ووضع تشريعات وقوانين وسياسات تضمن الحد من التلوث وإعداد خطط لهذا الغرض على المستوى الوطني وتنفيذ تلك الخطط بما يضمن تطبيق المعايير وتقييم التقدم المحرز فضلاً عن التوعية المجتمعية بمخاطر التلوث .

كما شهدت فعاليات الجامعة بإسبوع التوعية بجودة الهواء عرض بوسترات عن أهمية الهواء ومصادر التلوث ومخاطر الهواء الملوث على صحة الأطفال وبيانات عن مستويات التلوث في دول العالم .
كما تم إطلاق مبادرة استنشاق الهواء النقي وذلك من خلال الفضاءات والمساحات الخضراء والمحميات الطبيعية التي عملت عليها الجامعة في وقت سابق لتشكل فضاءً رحباً لأجواء خالية من التلوث ولتكون نموذجاً حياً لمؤسسات الدولة وقطاعات المجتمع الأخرى في تحقيق بيئة مستدامة