برعاية الأستاذ الدكتور حسن شاكر مجدي رئيس جامعة المستقبل المحترم، وبالتعاون مع شعبة شؤون المرأة، أقامت وحدة شؤون المرأة في الكلية التقنية الهندسية بإشراف الدكتورة عهد حميد فعالية علمية مهمة يوم الأربعاء الموافق 22/4/2026، نفذتها م.م زهراء صلاح هادي في قسم الوقود والطاقة.
وجاءت هذه الفعالية من خلال مشاركة علمية ببوستر بعنوان: “تقييم كفاءة الطاقة في الأبنية الجامعية: استراتيجيات التحسين المستدام في جامعة المستقبل”، حيث تضمنت عرضًا علميًا تناول دراسة تحليلية لأنماط استهلاك الطاقة داخل الأبنية الجامعية، مع التركيز على فرص التحسين التقني التي تسهم في تقليل البصمة الكربونية وتحويل الحرم الجامعي إلى بيئة ذكية وصديقة للبيئة.
وبيّن البوستر نتائج الدراسة التي أظهرت إمكانية تقليل استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 30% من خلال تطبيق استراتيجيات التحسين المستدام، بما يسهم في تحقيق بيئة جامعية أكثر كفاءة واستدامة.
وهدفت هذه المشاركة إلى نشر ثقافة الاستدامة وتعزيز الوعي البيئي لدى الطلبة وتنمية مهاراتهم في تحليل وعرض البيانات العلمية، كما تأتي انسجامًا مع أهداف التنمية المستدامة، ولاسيما الهدف السابع (طاقة نظيفة وبأسعار معقولة)، والهدف الحادي عشر (مدن ومجتمعات مستدامة)، والهدف الثالث عشر (العمل المناخي).
كما يأتي هذا النشاط ضمن تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف تجاه النساء والفتيات لعام 2026، محور الركيزة (الحماية والوقاية)، الفقرة (3) المتعلقة بتوزيع البوسترات التوعوية في مختلف المجالات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية.
وتؤكد جامعة المستقبل الأولى على الجامعات الأهلية في العراق التزامها بدعم البحث العلمي وتعزيز دور المرأة في الأنشطة الأكاديمية والمجتمعية المستدامة.
جامعة المستقبل - الجامعة الأولى في العراق
الكلية التقنية الهندسية - قسم هندسة تقنيات الأجهزة الطبية