نظم قسم تقنيات الأجهزة الطبية في جامعة المستقبل – المرحلة الثالثة، حملة توعوية بعنوان: “كيف يجب أن يتعامل البشر مع مخلفات الأجهزة القديمة؟”، وذلك بتاريخ 25/4/2026 داخل جامعة المستقبل، بإشراف م.د أسامة جابر، وم.م علي كريم، والمهندس حسين مازن.
هدفت الحملة إلى تسليط الضوء على المخاطر المتزايدة للنفايات الإلكترونية في عصرنا الحديث، وبيان تأثيرها السلبي على البيئة وصحة الإنسان في حال التخلص منها بطرق غير صحيحة، فضلًا عن نشر الوعي حول أهمية إعادة تأهيل الأجهزة القديمة وإعادة استخدامها في مهام بسيطة، إلى جانب التعريف بأساليب التدوير الآمن من خلال فصل المكونات الضارة عن المواد القابلة للاستفادة مثل المعادن الثمينة.
وتضمنت الحملة توجيهات عملية تشجع على التعامل المسؤول مع الأجهزة التالفة، مؤكدة أن التقدم التكنولوجي لا يقتصر على اقتناء الأجهزة الحديثة فحسب، بل يشمل أيضًا حسن إدارة المخلفات التقنية بطريقة ذكية ومستدامة، بما يدعم الحفاظ على البيئة ويعزز ثقافة الاستهلاك الواعي داخل المجتمع.
وتنسجم هذه الحملة مع أهداف التنمية المستدامة، لاسيما الهدف الثالث (الصحة الجيدة والرفاه)، والهدف الثاني عشر (الاستهلاك والإنتاج المسؤولان)، والهدف الثالث عشر (العمل المناخي). كما تؤكد جامعة المستقبل الأولى على الجامعات الأهلية في العراق التزامها بدورها التوعوي في دعم القضايا البيئية وتعزيز الاستدامة داخل المجتمع
جامعة المستقبل - الجامعة الأولى في العراق
الكلية التقنية الهندسية - قسم هندسة تقنيات الأجهزة الطبية