انت الان في قسم العلوم التربوية والنفسية

يهدف قسم التربوية النفسية إلى فهم كيفية تأثير العوامل النفسية مثل التطور العقلي والاجتماعي والعاطفي على سلوك الفرد في بيئة التعلم، وكذلك تأثير عملية التعلم على التنمية النفسية والاجتماعية للفرد. يتناول المنهج الدراسي في هذا القسم مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك نظريات التعلم والتطور النفسي، وتقييم الطلاب، وتصميم البرامج التربوية الفعالة، وكيفية التعامل مع التحديات النفسية التي قد يواجهها الطلاب في السياق التعليمي. يسعى قسم علوم التربية النفسية إلى تزويد الطلاب بالمهارات والأدوات اللازمة لفهم عمق العوامل النفسية التي تؤثر على عملية التعلم وتطوير استراتيجيات فعالة لتحسين أداء الطلاب وتعزيز تجربتهم التعليمية. بالإضافة إلى ذلك، يوفر هذا القسم فرصًا للبحث والتطبيق العملي من خلال الدراسات والمشاريع التي تساهم في تطوير مجال التربية النفسية وتعزيز جودة التعليم والتعلم في المجتمعات المختلفة
محاولة الاستفادة من المعرفة العلمية والنفسية للتعرف على الاساليب الفعالة في نقل هذه المعرفة الى الجوانب التربوية والاجتماعية والنفسية لما فيه من خدمة للطالب بمختلف شرائح المجتمع كما تتمثل بإعداد مدرسين وباحثين في مجال التخصص، ذلك لأجل الإسهام في رفد المجتمع والمؤسسات التربوية بعناصر كفوءة قادرة على القيام بمهامها.
إعداد وتأهيل كوادر لها القدرة المهنية التي تؤهلهم لأداء أدوارهم المستقبلية سواء في مجال التعليم أو في مجال خدمة المجتمع أو البحث العلمي؛ كما يمتلكون القدرة والكفاءة على تطبيق النظريات التربوية والنفسية من أجل تطوير العمل المؤسساتي في مجالي التربية والتعليم والبحث العلمي للمؤسسات ذات العلاقة بالتخصص، كما يمتازون بالقدرة على الإبداع والابتكار في مجالات العلوم التربوية والنفسية وتطويرها.
يعد قسم العلوم التربوية والنفسية من الأقسام المهمة التي تسهم في عملية إعداد وتطوير القوى البشرية وتعمل على تحقيق جوانب مهمة من الهدف الشامل والأهداف العامة للنظام التربوي، وأهداف التعليم العالي وأهداف كليات التربية في ضوء الفلسفة المركزية للدولة. ويمكن بلورة الأهداف التربوية الخاصة لقسم العلوم التربوية والنفسية بما يأتي: -

1. إعداد الطلبة إعداداً علمياً ومهنياً وثقافياً.
2. تمكين الطلبة من تطبيق الأساليب العلمية في معالجة المشكلات والمواقف الحياتية والمهنية.
3. تمكين الخريج من مواصلة دراسته العليا، واستيعابه للمستجدات العلمية والتطورات في مجال العلوم التربوية والنفسية وإتقانه أساليب البحث العلمي.
4. تعميق التعاون العلمي في المؤسسات التربوية والاجتماعية وعقد الندوات والحلقات الدراسية وتنفيذ الدورات وورش العمل وبرامج في مجال التعليم المستمر ذات العلاقة بالعلوم التربوية والنفسية.
5. تنمية اتجاهات وميول ورغبات الطلبة وتطوير القابليات في اتجاه مهنة التدريس والبحث العلمي والإرشاد التربوي والنفسي.
6. تنمية وتطوير الاتجاهات والقيم الأخلاقية الخاصة في مهنة التدريس والبحث العلمي والإرشاد النفسي.