انت الان في قسم الهندسة الكيميائية والصناعات النفطية

أسس قسم الهندسة الكيمياوية والصناعات النفطية في كلية المستقبل الجامعة بموجب كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/دائرة التعليم الاهلي الجامعي ذي العدد(ت ه/أ ق/5032) في تاريخ (24/7/2017). ليساهم القسم في رفد القطر بالكفاءات الهندسية في مجال اختــصاص الهندســة الكيمياوية. ويسعى القسم بكل امكانياته وجهود اساتذته ومنتسبين بسد احتياجات الصناعة الوطنــية من الكوادر الهندسية العاملة في حقول الصناعة المختلفة منها الصناعة النفطية ، البتروكيمياوية والإنشائية ، الغذائية والدوائية ويستمر القسم في مواكبة التطور العلمي والانفتاح نحو حافات العلوم من خلال التخصصات في الدراسة الأولية متمثلة في الفروع العلمية وهي :
1- هندسة تكرير النفط.
2- الهندسة البتروكيمياوية .
ويستقبل قسم الهندسة الكيمياوية والصناعات النفطية ضمن مدخلاته الأصناف المدرجة ادناه:
• يقبل خريجو الدراسة الاعدادية للفرع العلمي والتطبيقي والاحيائي للدراسة الصباحية وبمعدل لا يقل عن 72% وبأجور دراسية 2750000 للسنة.
• يقبل خريجو الدراسة الاعدادية للفرع العلمي والتطبيقي والاحيائي للدراسة المسائية وبمعدل لا يقل عن 65% وبأجور دراسية 2750000 للسنة.
مدة الدراسة أربع سنوات ولغة الدراسة هي اللغة الانكليزية يمنح الخريج بعدها شهادة بكالوريوس في الهندسة الكيمياوية، يمكن لخريج الهندسة الكيمياوية العمل في مصافي النفط والمجمعات البتروكيمياوية حيث انها تعتبر احدى التطبيقات الاساسية لاختصاصه.
تخريج مهندسين ذوي كفاءة ومهارة في اختصاصات الهندسة الكيمياوية والصناعات النفطية انسجاماً مع متطلبات التنمية الوطنية لخدمة المجتمع, يسعى القسم لأجل لتحقيق خصوصية القسم العلمية من خلال اغناء الطلبة الدراسين فيه بقدرات والخبرات العلمية والتطبيقية الممتدة الى طبيعية كلية المستقبل الجامعة وتظهر روية القسم بشكل واضح من خلال التخصصات العلمية التي يمتلكها وهي : 1. فرع هندسة تكرير النفط 2. فرع هندسة البتروكيمياوية ويسعى القسم في هذه التخصصات اعتماد مبدأ الأداء والجودة العاليين من اجل تحقيق الابداع والتطور في مجال علوم الهندسة الكيمياوية.
اعداد الكوادر الهندسية في تخصص الهندسة الكيمياوية وهندسة تكرير النفط لخدمة الصناعة الكيمياوية والصناعة النفطية في المؤسسات الحكومية والخاصة وعلى وفق احدث الاساليب والتكنلوجيا الحديثة والعمل على اجراء البحوث والدراسات التطبيقية وحل المشاكل الصناعية التي تخدم الجانب العلمي والاقتصادي في البلد.
1. اعداد مهندسين ملمين بالخبرات والمعرفة العلمية والهندسية الأساسية في تخصص الهندسة الكيمياوية ومستجداتها التكنولوجية .\
2. اعطاء الخريج القدرة على تصميم المعامل والمصانع المتعلقة بالصناعات الكيمياوية والنفطية والبتروكيمياوية
3.. اعداد خريجين قادرين على تشغيل وادارة المعامل والمصانع المتعلقة بتخصصات الهندسة الكيمياوية
4.تشجيع التدريسيين والطلبة على البحث العلمي .
5- التواصل مع المجتمع في ضوء اقامة الدورات والندوات لبتي تعمق من وعيه وثقافة هذا الاختصاص.